A Simple Key For وظائف الموارد البشرية Unveiled

Wiki Article



الاختيار: يتم بعد ذلك إعلام المرشحين في المرحلة الأولية من خلال مقابلة ثم اختبارات لقياس كفاءتهم.

بالإضافة إلى التحديات الثقافية إذ قد يواجه الموظفون الأجانب صعوبات في التأقلم مع الثقافة السعودية وبيئة العمل، مما يتطلب من قسم الموارد البشرية توفير الدعم والتوجيه اللازمين لضمان اندماجهم السلس في بيئة العمل.

من أهم دورات الموارد البشرية التي تقدمها مؤسسة بكة التعليمية:

شرودن وشيرمان بي: إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

يتضمن تخطيط الموارد البشرية تحليل القوى العاملة الحالية، وتوقع المطالب، وموازنة القوى العاملة المتاحة مع الطلب الحالي.

قسم الموارد البشرية هو من أهم الأقسام المهمة في المنظمات والشركات؛ لأنه يعمل بشكل مستمر على تحقيق رفاهية الموظفين، وإدارة المخاطر بشكل صحيح وسليم، ويُشار إلى أنّ كفاءة هذا القسم يضمن الزيادة في النمو المستقبلي للشركة من خلال زيادة إنتاجية العمل ورضا الموظفين.[٥]

هنالك العديد من مهام الموارد البشريّة، وفي الآتي بيانٌ لها:[٢][٣]

تسهّل أنظمة الموارد البشرية إدارة التدريب في الشركات من خلال تبسيط عملية إعداد وتطوير الموظفين والتكامل مع أنظمة التدريب المهني وسهولة الإعلان وإشعار الموظفين بالفرص المتاحة وغيرها المزيد.

- تنفيذ أنشطة التوظيف في المعهد الوطني للصحة وفقًا للإجراءات المعمول بها لتلبية احتياجات التوظيف في المعهد.

التوظيف: هذه هي عملية التوظيف في العمل. لجذب المرشح المناسب، يمكن لمديري الموارد البشرية توظيف العديد من الوسائط مثل الوسائط المطبوعة أو مواقع العمل عبر الإنترنت أو الإحالات أو التوظيف داخل المنظمة.

إدارة المزيد من التفاصيل علاقات العمل النقابية: في الشركات التي تضم موظفين نقابيين، يتولى قسم الموارد البشرية مسؤولية إدارة العقود النقابية والتواصل مع النقابات لضمان التزام الشركة ببنود الاتفاقيات وحل أي خلافات قد تنشأ بصورة سلمية.

تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في إدارة بيئة العمل. حيث إنها أول المستجيبين لأي مشكلات متعلقة بمكان عمل الموظفين.

خدمة العملاء وتهيئة النظام خدمة العملاء وتهيئة النظام

إدارة التعويضات والمزايا من أهم جوانب الموارد البشرية ويشمل هذا الجانب الأجور والرواتب، التأمين الصحي، ووقت الإجازات، وخطط التقاعد. 

Report this wiki page